المهرجان الجاز الأوروبي الثالث في كتارا ـ فرقة إزا في الدوحة (02/11/2016)

بمناسبة قيام مهرجان الجاز الأوروبي الثالث في كتارا، يسر المعهد الفرنسي في قطر أن يدعو فرقة "إزا" EZZA لموسيقى بلوز الطوارق للحضور إلى الدوحة.

فرقة إزا EZZA في قطر – المهرجان الجاز الأوروبي الثالث في كتارا – في 2 نوفمبر 2016 الساعة 7 مساءً في كتارا (بالقرب من المبنى 5 – في الهواء الطلق

وسيتسنى لكم لقاء الفرقة في اليوم الذي يلي الحفل الموسيقي، أي في 3 نوفمبر 2016 في المعهد الفرنسي من الساعة الرابعة حتى الساعة الخامسة مساءً حيث ستقدم الفرقة حفلة جاز مصغرة، وفي فناك قطر من الساعة السادسة إلى الساعة السابعة مساءً حيث ستؤدي عرضًا حيًا.

"يتميز ثلاثي "إز" عن سابقيه من فرق الجاز بأنه يقوم بتحويل موسيقى الطوارق وإبعادها عن مفهومها التقليدي، إذ تقوم الفرقة بمزج أنغام موسيقى الروك المعاصرة مع النبض الإفريقي وموسيقى الترانس والإيقاعات القوية. إنها أنغام مستمدة من أجواء الصحراء، إنه مزيج مميز من موسيقى البلوز والروك وأغاني الطوارق".

أما عن غمور عمر آدم، فقد نشأ في أسرة حدادين من الطوارق في نيجيريا، وكبر وهو يتعلم مهنة والديه. تأثر في صغره بفرق الطوارق الكبيرة مثل تيناريوان، وتاكريست ناتال وغيرها... ثم عند وصوله إلى تولوز في فرنسا، شكّل فرقة "إزا" مع مناد موساوي (عازف على الطبل القراري) وستيفان غراتو (عازف على الطبل).
وتتناول أغاني فرقة "إزا" ثقافة الطوارق من خلال موسيقى تبعث الأمل في النفوس.
أما كلمة "إيزا"، فتعني آخر حرف من أبجدية تيفيناغ، وهي رمز للإنسان الحر.

الموقع الإلكتروني: http://www.ezza.fr/

Dernière modification : 25/10/2016

Haut de page